عام من التدوين

                                 عام من التدوين 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مضى عام على إنشائي لمدونتي العزيزة !!





لن أقول أنني متفاجئة ..
أو أن العام طار بسرعة ..
أو  مر كطرفة عين ..





أتذكر تلك الأيام الأولى التي افتتحت فيها  المدونة وكأنها بالأمس القريب ...

لم يكن قرارا لحظيا ..
بل كان أمرا فكرت فيه وقتا قبل تنفيذه ..
ورغم أنني كنت أفتقد المعرفة التقنية اللازمة لإدارة هذا الأمر على وجهه الأكمل ، إلا إنني أخذت وقتي لأفهم كيف تسير الأمور ، وتعلمت ، ومازلت أتعلم كل يوم ..

♥رسالة محبة وشكر ♥

لا أنسى الدعم  الكبير الذي قدمه لي أخي الحبيب _حفظه الله _والذي لم يبخل علي بالإجابات الشافية في كل مرة أسأله فيها مهما تعددت أسئلتي ، وتنوعت ، ومهما بدت بديهية ، وبسيطة بالنسبة له ، ومعقدة ، وصعبة بالنسبة لي فهو أبدا لم يضجر مني ، بل ساعدني ، وأنار لي الطريق ، ومنحني الكثير المفاتيح ، والأفكار ، و الأسرار عن التدوين _كونه مدونا محترفا وله باع طويل في هذا المجال _
لم يكتف أخي بهذا فحسب ، بل نشر لي عبر حسابه في موقع توتير ، و جلب لي الكثير من الجمهور ..
ولذلك كله ، ولإنه أخي ،و إبني ،  وصديقي ، وقرة عيني أحب أن أشكره هاهنا في نفس المكان الذي أخذ بيدي فيه حتى وقفت على قدمي ، و انطلقت نحو تجربة فريدة أثرتني ، وغيرت حياتي نحو الأفضل ، وأضافت لي الكثير ، وسمحت لأفكاري _على بساطتها_لتخرج للنور ، وتصافح عقولكم ، وقلوبكم  ...





★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆

مضى عام ...

تعلمت فيه (في مجال التدوين ) الكثير ، ومازلت أتعلم ..

تعلمت :

★إن جلب الزوار ليس مهما ؛ بل إن المهم هو جعلهم يعودون مرة ،بعد مرة ؛ ليقرأوا مواضيع أخرى ..

* والأهم من هذا وذاك :
أن أدون أجل نفسي ..
من أجل أنني أحب التدوين ، وأستمتع به ♥♥♥

★تعلمت  أنني يجب أن لا أتوتر بشأن إنتشار مدونتي ، ولا أن  أحمل هم التنافس مع غيري ، وأن المحتوى الجيد يفرض نفسه بغض النظر عن كم المدونات ، والمواقع ، التي تعج بها شبكة المعلومات ..

★تعلمت أن  أذواق الناس مختلفة ، وعلي إحترام
ذلك و تقبله ، وأن ما أقدمه لا يمكن أن يعجب كل الناس ، ويكفي جدا أن يعجبني أنا ، و أكون راضية عنه ، ومقتنعة به ^_^ ..


★وتعلمت أنه من الخطأ تفقد عدد المشاهدات يوميا أكثر من مرة كما كنت أفعل في أول أسابيع التدوين ^_^
  بل يكفي مرة واحدة على فترات متباعدة ، كل عدة أيام أو حتى كل أسبوع !!


★تعلمت أن التدوين قد يكون من أجل مشاركة المعلومة التي تعلمتها ، أو تجربتي التي خضتها ،وقد يكون  من أجل التنفيس ، والفضفضة ، أو لمجرد التوثيق ..

وقد يكون احيانا  لترك أثر ، يقول أن صاحبه مر من هنا ...

 و قد يكون أحيانا لتغيير نفسي  ، وترسيخ عاداتي الجيدة التي اكتسبها  ، أو قيمي العليا ؛ حيث أشعر بمسؤلية أكبر للإستمرار عليها حين أتحدث عنها ، وأشاركها ^_^ ...

★وتعلمت أنني يجب أن لا أستهلك وقتا طويلا في اختيار شكل المدونة الخارجي ،
 ( القالب ) فهو أقل أهمية بكثير من جمال المحتوى ؛ ولذلك اعتمدت قالبا بسيطا جدا (مبدئيا ) ؛ لأتمكن من التركيز على ما أكتبه ، ثم أنتقل لمرحلة اختيار القالب والذي أفضل شخصيا أن يكون دائما بسيطا جدا ، وبعيدا عن التفاصيل الكثيرة ؛ و حتى أجد قالبا يناسب ذوقي السهل الممتنع فإن الوضع سيظل على ماهو عليه ^_^ ..


☆ إكتشافات لطيفة ^_^

☆أكتشفت  أن أحب المواضيع لقلبي حين أكتب في مدونتي ، هي مواضيع  الخواطر ، و المذكرات ، و اليوميات ♥♥♥

☆واكتشفت  أن التدوين هواية ، وشغف ، وقد يكون سبب في سعادتي في أحيان كثيرة ...
بل إنني أعتبره جزءا من وقتي المستقطع me time ..
والذي أقوم فيه بشئ لنفسي ، بنفسي ، لأستعيد نشاطي ، وتركيزي ، و أتحمل ضغوط اليوم بشكل أفضل ..

بالمناسبة كلنا نحتاج هذا الوقت يوميا مرة ، أو مرتين على الأقل لنقوم فيه بشئ نحبه ، ونفرغ أذهاننا من التفكير في ما يزعجنا ..
هناك من يقضيه في القراءة ، أو ممارسة اي هواية ، أو في الرياضة ، أو في تناول مشروب دافئ محبب للنفس ، أو الإهتمام بالنفس ، أو مكالمة شخص عزيز ،  أو في التسبيح ، أو في التأمل في ملكوت الله الواسع ،  أو حتى عدم عمل أي شئ و  الإسترخاء  تماما للراحة !!

وعودة لإكتشافاتي اللطيفة ^_^
☆ اكتشفت أن المملكة السعودية فيها شعب يعشق قراءة المدونات ، حيث كانت أعلى نسبة مشاهدة لمدونتي هي للملكة السعودية ♥♥♥
شكرا جزيلا من القلب ..



☆ اكتشفت ان تجربتي مع منتجات دكتور اورغانيك _مع أنها كانت محبطة نوعا ما لي _ إلا أنها سجلت أعلى نسبة مشاهدة!!

ثم تلتها تجربتي مع كريم بالمرز بجوز الهند للشعر ، والتي احتلت المرتبة الأولى لفترة طويلة جدا ...



☆واكتشفت أنني لست وحدي من تعشق الزيوت الطبيعية ، فأكثر كلمة تم تداولها في البحث والوصول لموضوعي عن أحسن زيت استخدمته لبشرتي كانت كلمة
(زيت اللوز الحلو للوجه ) !!



☆واكتشفت أن الناس ليسو مهتمين كثيرا بمعرفة من يكتب في المدونة ؛ فعلى الرغم من أن المدونة تمت زيارتها اكثر من 30 ألف مرة خلال عام واحد ، إلا أن 55 زائرا فقط أهتموا بفتح الصفحة التي تتحدث عني !!









هذا الأمر لا ينطبق على الجميع طبعا ، فأنا شخصيا أحب جدا معرفة نبذة ولو بسيطة عن الكاتب دائما سواءا في المدونات ، أو الكتب قبيل الخوض في القراءة ..

☆واكتشفت أن معظم القراء لا يحبون ترك أي تعليق ، رغم أن خانة التعليقات متاحة ، وحرصت على جعلها بدون شروط صعبة ، ولا معقدة ، ولكن هيهاااات ^_^
هذا الموضوع كان يضايقني سابقا ، ولكن حاليا ، ومنذ مدة لم أعد ألق له بالا مطلقا ..
لازلت أحب قراءة التعليقات ، والتفاعل ، لكنني لا أتضايق لندرتها ...

♥دردشة حول المدونة ^_^
عندما بدأت في التدوين حرصت أن تكون خانة التعريف بالمدونة بالأعلى غير مخصصة بموضوع معين ؛ لإن اهتماماتي متنوعة ؛ لذلك فضلت أن تكون  مساحتي حرة لطرح مواضيع ، وأفكار متنوعة ، دون أن ألزم نفسي بمجال  واحد ، ومحدد ...

واخترت اسم لؤلؤة لإيماني بإن المرأة المسلمة هي لؤلؤة بحجابها ، وعفافها ، وصلابتها ، مع جمالها ، وارتفاع قيمتها ..
تمنيت _ بالطبع _ لو أن في وسعي الكتابة باسمي الحقيقي وإظهار هويتي بالكامل ؛ إلا أن هذا الأمر محظور نوعا ما بحكم عرف مجتمعنا (المحافظ )!!
إلا أنني أرغب يوما ما بأن أظهر بهويتي الحقيقية التي يشرفني ،ويشرف أهلي أن تكون واضحة ؛ طالما لا أفعل ما يغضب الله عز وجل ، ولا ما يغضب والدي الكريمين أو يخجل  أسرتي ..

من يدر  ؟؟
ربما يكون هذا اليوم قريبا !!

★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆

●أخيرا وليس آخرا  :

شكرا لله سبحانه وتعالى ..
أهل الثناء ، والمجد ،
الذي علم بالقلم ..
علم الإنسان مالم يعلم ..
الحمد لله رب العالمين ...

ثم شكرا لكم جميعا قراء لؤلؤة ..
 شكرا لكل من دعمني منذ البداية ..
شكرا أخي الحبيب على كل شئ كنت ومازلت تقدمه لي ..
 شكرا ماما الحنونة لإنك دائما إلى جانبي ..

 شكرا خطيبي الغالي أنت جعلت مني إنسانة أفضل ، وأكثر إقبالا على العطاء ، و الحياة ..

شكرا صديقتي عبير من تونس ..

 شكرا لصديقاتي من ليبيا  على كلماتكم الجميلة..

 شكرا لصاحبة صفحة الليبية الذهبية ؛  لنشرك إحدى مواضيعي في صفحتك على الفيس بوك ، دون تنسيق ، أو طلب مني في بداية مشواري وبداية إنشائي للمدونة ..

 شكرا لكل من مر من هنا بصمت ، أو ترك تعليق  ...

شكرا لكم جميعا ، أسأل الله العظيم أن أكون عند حسن ظنكم ..

و حتى نلتقي على الخير بإذن الله ..

أطيب المنى

وفي أمان الله ..

تعليقات

  1. ماشاء الله لاقوة الا بالله اختي لبنى ، كلماتك فعلا راءعة وتعبيرك لكل ماتعلمتيه وتشخيصك له جميل جدا ، وفقك الله

    ردحذف

إرسال تعليق

الأكثر قراءة

تجربتي وتقييمي لبعض منتجات dr-organic

تجربتي ورأيي في كريم الشعر بالمرز بجوز الهند

أفضل زيت للبشرة من تجربتي الشخصية

إستخدامات أخرى لغسول سافوريل !!